الاثنين، 13 مايو 2013

أهم أسباب تساقط الشعر و كيفية علاجها


السبب الأول لتساقط الشعر: الهرمونات.

السبب الأول لتساقط الشعر يمكن أن يكون الهرمونات. الهرمونات غالبا تكون السبب في تساقط الشعر للنساء الحوامل اللاتي أنجبن للتو، حيث يحدث هناك بعض الخلل في مستويات الهرمونات يؤدي إلى تساقط الشعر. و لكن في غالب الأحيان تحل هذه المشكلة تلقائيا خلال ستة إلى سبعة أشهر بعد الولادة حيث ينبغي أن العمليات الهرمونية في الجسم تكون قد توازنت و ينبغي للشعر ان يتوقف عن التساقط بكميات كبيرة، حيث لا يكون هناك داعي للعلاج في هذه الحالة.


السبب الثاني لتساقط الشعر: حبوب منع الحمل.


حبوب منع الحمل يمكن أن تؤدي إلى تساقط كميات كبيرة من الشعر، بالتالي إذا لاحظت بعد البدأ في تناول هذه الحبوب أن الشعر بدأ يتساقط بكمية أكبر، و أيضا أن بشرة وجهك قد أصبحت دهنية أكثر مما كانت عليه من قبل، فيجب عليك في هذه الحالة مراجعة الطبيب و مناقشة هذه الأمور معه، لأنه في النهاية سيوصي باستخدام أنواع أخرى من حبوب منع الحمل أو باستخدام وسائل أخرى غير الحبوب من وسائل منع الحمل.

السبب الثالث لتساقط الشعر: التغذية السيئة و نقص الفيتامينات.


يمكن لنقص الفيتامينات و سوء التغذية أن يسبب تساقط الشعر. يجب عليك التأكد من أنك تتناولين جميع الفيتامينات التي تحتاجين إليها لتأدية نشاطاتك اليومية بشكل ممتاز و للحفاظ على جمالك و صحة شعرك و منع تساقط الشعر. إذا كنت ترغبين في الحصول على شعر جميل يجب عليك الانتباه إلى الأشياء التي تتناولينها. و بشكل عام أنت بحاجة إلى هذه الفيتامينات أ ، ب ، ج ، ب6 بشكل أساسي، و يمكنك أن تجديها أنواع متععدة من الأغذية مثل: البرتقال و المانجو، والبازلاء ، والبابايا و الموز و غيرها الكثير من الخضراوات الخضراء الطازجة و الفواكه.

الحمية الغذائية أو الرجيم بصفة عامة، ليس كلها و لكن معظمها، عبارة عن وجبات غذائية غير كاملة، و هذه القضية خطيرة جدا وشائعة. حيث أنه خلال الحمية لا يتلقى الجسم كمية الحديد اللازمة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. لذلك تأكدي من أن الحمية الغذائية التي ترغبين باتباعها توفر لك كامل العناصر الغذائية حتى تتجنبي تساقط الشعر.

السبب الرابع لتساقط الشعر: التوتر و الإجهاد.
التوتر هو على الارجح السبب الاكثر شيوعا الذي يسبب تساقط الشعر. شعرك يبدأ في التساقط بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من التوتر العالي وذلك بسبب عدم استقرار التوازن الهرموني في الجسم. حاولي تجنب التوتر و علاج سببه الأساسي لمنع و علاج تساقط الشعر.

السبب الخامس لتساقط الشعر: الأمراض و الإلتهابات.
الأمراض المختلفة، و خصوصا الالتهابات، و الأدوية المختلفة أو الإجراءات الطبية التي قد تخضعين لها هي بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر. عادة بعد الشفاء من المرض، أو بعد الانتهاء من العلاج، ينبغي لشعرك أن يتوقف عن التساقط و يعود إلى سابق عهده بشكل طبيعي و بدون أي علاج، إذا لم يحدث ذلك فإنك قد تحتاجين إلى مراجعة الطبيب لعلاج تساقط الشعر.

السبب السادس لتساقط الشعر: التسريح و التمشيط.


التسريح المتكرر، و الاستخدام المفرط لمفرد الشعر (ستريتنر)، و وصلات الشعر، و منتجات الشعر، جميعها ليست سوى بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط شعرك. العلاج يكون في محاولة تجنب هذه العوامل قدر الأمكان و استخدام المنتجات الطبيعية كبديل عن المنتجات الكيميائية التي تسبب تساقط الشعر.

إذا لاحظت أن شعرك بدأ يتساقط بكثرة فإنه من الأفضل في البداية تحديد السبب، ثم محاولة منعه أو تجنبه، ثم محاولة اتخاذ الإجراءات اللازمة و عمل العلاج المناسب. و أيضا نصيحة أخرى أن تقومي بعمل جلسة عناية خاصة بشعرك مرة واحدة اسبوعيا على الأقل لعلاج و منع تساقط الشعر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Templates | Bloggerized by Free Blogger Templates | Web Hosting Comparisons تعريب : ق,ب,م