الاثنين، 10 يونيو 2013

أربع قواعد أساسية لترتيب أثاث المنزل

كيفية ترتيب قطع أثاث المنزل أهم بكثير من شكل ولون القطع ذاتها، فعملية تنظيم
المكان يمكن أن تجعله أكثر أناقة وراحة للعين أو تجعله يبدو مكدسا ومزعجا.

لهذا نقدم لك أربع قواعد اساسية يجب أن تؤخذ في الاعتبار لكيفية ترتيب قطع الأثاث المختلفة بالشكل الذي يمنح المكان الانسيابية المطلوبة.

- أعطي اهتماما بتحقيق التوازن في الغرفة

عندما نتحدث عن التوازن في الغرفة فنحن نقصد بذلك مدى تكافؤ أحجام قطع الأثاث معا في المكان الواحد كما يلي:



- مبدئيا، عندما نقرر وضع قطعة أثاث أو اكسسوار متفردة لتلفت انتباه رواد الغرفة، فيمكن أن يكون ذلك عن طريق مقعد بلون زاهٍ أو حتى داكن ولكنه مختلف أو تصميم قطعة أثاث يبدو غير مألوف أو حتى سجادة بألوان الطيف!

- عادة ما تكون تلك القطع المميزة جذابة بشكل يصرف النظر عن أشياء أخرى في الغرفة وهنا التوازن!، بمعنى أنه عندما تكون لدينا غرفة معيشة باللون البيج الهادئ، فنحن في حاجة لكسر نمطية المكان حتى لا تبدو الصورة باهتة، لهذا يمكنك عمل هذا التوازن بين الصخب والهدوء بإضافة مقعد مبطن من اللون الأحمر الناري.

- ضعي في الاعتبار عندما تختارين أثاثا مبطنا بالقماش المزخرف، أن ذلك يساعد على تحقيق التوازن المرئي عن القماش الأحادي اللون.

- في حالة لو كانت بإحدى الغرف لديك مدفأة كبيرة الحجم بحيث تشغل حيزا كبيرا من الحائط، فعليك وضع قطعة أثاث بنفس الحجم الكبير على الجهة المقابلة منها.

زخر الغرفة بالأثاث

- كوني منتبهة عند ترتيب أثاث أي غرفة، واحرصي على تنظيم القطع المختلفة بشكل يسمح بالدخول والجلوس في المكان بسهولة ويسر ولا يشترط سلوك جهة معينة عن غيرها.

- طبقي تلك النصيحة بشكل خاص على غرفتي الطعام والمطبخ، واسألي نفسك سؤالا: هل يمكنك الجلوس على الطاولة الموجودة في أي من المكانين من جميع الجهات؟.

لتنفذي ذات الفكرة السابق ذكرها على غرفة المعيشة، يجب عند دعوتك أي شخص للجلوس في الغرفة أن يكون من السهل عليه المشي في المكان، دون أن تعوقه أي قطعة أثاث.

- من أكثر الأخطاء الشائعة عند ترتيب الأثاث في أي غرفة، التركيز على وضع قطع الأثاث محاذية تماما للحوائط، بحيث نترك مساحة كبيرة في منتصف الغرفة فارغة!

عليك أن تحذري هذا الخطأ الدارج، ورتبي أثاثك بشكل يكون منتصف الغرفة هو محور التمركز وليس الحوائط.

- حددي إطارات النوافذ والأبواب لديك لتكون واضحة للجميع، حتى وإن وجد أي باب أو نافذة لا يتم استخدامهما مطلقا فهذا لا يعني أن تضعي أثاثا بشكل يعلو إطار النافذة السفلي.

أما إذا كنت ترغبين في وضع قطعة أثاث ذات ارتفاع يعلو إطار النافذة، فعليك أن تضعيها بميل قليلا وليس بشكل مباشر أمامها.

احترسي من الحائط غير المرئي
- توخي الحذر عند تأثيث الغرف ذات الحوائط غير المرئية، فعلى سبيل المثال عندما تكون غرفة المعيشة أو الطعام لديك أو الاستقبال تتخذ شكل حرف "L"، فهي تكون أشبه بغرفتين دون فواصل.

إما أن تفصلي بين الغرفتين بطريقة واضحة أو أن ترتبي الأثاث في المكان على جهة واحدة فقط، بحيث لا توضع أي قطعة أثاث في المنطقة الوسطى بين الغرفتين!

- في حالة إذا قررت الفصل بين الغرفتين، فلا يشترط بالتأكيد بناء حائط واضح، فيمكنك بكل سهولة أن تضعي أريكة أو مقعد يكون أشبه بفاصل، أو مكتبة كتب أو حتى شجر زينة وحاويات زرع.

ترتيب أثاث الغرفة بسلاسة

- عندما تشرعين في ترتيب أثاث غرف المنزل، عليك ألا تضعي خطوطا فاصلة، بمعنى أن تجعلي الأثاث يبدو في الغرفة بشكل مريح، دون أن تشعري بوجود حاجز أو عائق كأن الغرفة انقسمت بلا فواصل واضحة.

- احرصي على أن تجعلي عينك تدور في الغرفة بشكل سلس، بمعني ألا ترتبي قطع أثاث متجاورة غير متلائمة فلا تصعي قطعة اثاث أو اكسسوار صغيرة الحجم بجوار أخرى طويلة.

لهذا عليك ترتيب قطع الأثاث بشكل متناغم، ومتقارب في الأطوال فالقطعة الطويلة تحتاج لقطعة مجاورة على الأقل تتجاوز منتصف القطعة الأولى وهكذا.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Templates | Bloggerized by Free Blogger Templates | Web Hosting Comparisons تعريب : ق,ب,م